خيارات الاستايل

A نوع الخط

  • NeoSansArabic
  • Tahoma
  • Arial

الوضع الليلى

OFF

إخفاءالشريط الجانبى

OFF

توسيط المنتدى

OFF

فصل الاقسام

OFF

حجم الخط

  • +
  • A
  • -
إرجاع خيارات الإستايل

منتديات نقطة إبداع يتمني لكم قضاء أسعد الأوقات واطيبها | نقطة إبداع | point3bdae ، من المنتديات العربية التي مازالت تناضل وتبذل الجهد من اجل اثراء الويب العربي، بمواضيع و دروس ومعلومات قيمة في مجالات مختلفة كالثقافة والتعليم و شروحات البرامج وكتب ثقافية علمية و أدبية بالإضافة الى دروس تعليمية في مجالات متنوعة.

دعاء نية الصيام شهر رمضان 1444 و دعاء اول يوم في رمضان

أفضل الأعضاء و المشاركات ا لهذا الشهر
العضو الاكثر نشراً للمواضيع
العضو الاكثر ردوداً
الموضوع الاكثر زيارة
الموضوع الاكثر تفاعلا

abdulrahman

الإدارة
طاقم الإدارة
إنضم
Nov 22, 2022
المشاركات
10,024
النقاط
36
فضل شهر رمضان المبارك ، شهر رمضان الكريم هو أفضل شهور السنة عند المسلمين جميعًا وذلك لأن شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن، وكذلك هو الشهر الذي يمارس فيه المسلمون أعظم عبادة وأقربها لله عز وجل وهي عبادة الصوم، وهو الشهر الذي فيه ليلة القدر والتي وصفها الله سبحانه وتعالى بأنها خير من ألف شهر، وأورد لها سورة باسمها في القرآن الكريم وهي سورة القدر.

كذلك ميز الله شهر رمضان عن باقي الشهور بأن الدعاء فيه مستجاب بإذن الله والعمل الصالح يجازى بعشرة أمثاله وأكثر، وتميزت أيام شهر رمضان بميزات لا تتواجد في باقي أيام السنة وهي أن أوله رحمة من الله وأوسطه مغفرة للذنوب وأخره عتق من النيران، وذلك لمن صام وقام الشهر إيمانًا واحتسابًا لله عز وجل.

فضل صيام شهر رمضان​

فضل صيام شهر رمضان ، خصص الله سبحانه وتعالى للصائمين في شهر رمضان أجرًا عظيمًا لم يحدده لعظم عبادة الصيام عند الله، وقد كافئ الله الصائمين في رمضان بمكافئات عظيمة منها ما ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: مَن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه. متَّفق عليه.

فضل و ثواب دعاء اول يوم رمضان​

فضل و ثواب دعاء اول يوم رمضان ، ” مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ أَلْفَ أَلْفِ حَسَنَةٍ، وَ رُفِعَ لَهُ أَلْفُ أَلْفِ دَرَجَةٍ، وَ مُحِيَ عَنْهُ أَلْفُ أَلْفِ سَيِّئَةٍ “

دعاء اليوم الأول من شهر رمضان​

دعاء اليوم الأول من شهر رمضان ، عندما يهل علينا شهر رمضان المعظم يجب أن نستقبله بكل حماس وابتهال، وأن يؤدي الفرد المسلم جميع العبادات التي يؤجر عليها ليحظى بالأجر العظيم المضاعف في شهر رمضان، ومن أفضل العبادات التي يمكن أن يمارسها المسلم بعد عبادة الصيام هي الدعاء، فلا أفضل من استقبال شهر رمضان المبارك بدعاء اليوم الأول من رمضان وهو:

دعاء نية الصيام .. اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا​

“اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله منى واجعل ذنبي مغفورًا وصومى مقبولاً”.

دعاء نية الصيام .. النية لها أهمية كبيرة في الإسلام​

النية لها أهمية كبيرة في الإسلام، فهي التي تحدد هدف الإنسان ووجهته وقصده في كثير من الأمور، لذا يقول صلى الله عليه واله وسلم: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ» متفق عليه.

دعاء نية الصيام​

وفيما يتعلق بنية الصوم في شهر رمضان، فرسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول: «مَنْ لَمْ يَجْمَعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ» رواه الأربعة واللفظ لأبي داود والترمذي، والإجماع هنا هو الإحكام والعزيمة.

دعاء نية الصيام​

والنية محلها القلب، ولا يشترط النطق فيها باللسان، والنية في الصوم إما ركن أو شرط على اختلاف الفقهاء، ويرى بعض الأئمة أن النية واجبة التجديد لكل يوم من أيام رمضان، ولا بد من تبييتها ليلًا قبل الفجر، وأن يعيِّن الصائم صومه إذا كان فرضًا بأن يقول: نويت صيام غد من شهر رمضان.

ويرى آخرون من المذاهب أن القدر اللازم من النية هو أن يعلم بقلبه أنه يصوم غدًا من رمضان، ووقت النية عندهم ممتد من غروب الشمس إلى ما قبل نصف النهار إن نسي في الليل أن ينوي إلى ما قبل نصف النهار حيث يكون الباقي من النهار أكثر مما مضى، وفي مذهب المالكية تكفي نية واحدة في كل صوم يلزم تتابعه -كصوم رمضان- من هذا نقول إذا استطاع الإنسان أن يعقد النية كل ليلة من ليالي رمضان فهذا هو الأصل والأفضل، وإذا خاف أن ينسى أو يسهو ينوى في أول ليلة من رمضان أنه سوف يصوم بمشيئة الله تعالى شهر رمضان الحاضر لوجه الله، ولم يشترط الأحناف النية في صيام رمضان لكونه صيام فرض، فما دام قد أدى الصيام بامتناعه عن الطعام والشراب فيكون صومه صحيحًا.

دعاء ليلة رمضان أدعية ليلة اول يوم في رمضان 2023​

لا يوجد دعاء مخصص لأول ليلة ولا حتى كل ليلة من ليالي رمضان، بل على المسلم اغتنام ساعات وليالي رمضان بالدعاء في كل أوقاته، حيث يوجد الكثير من الأدعية المأثورة لطلب الله من خيري الدنيا والآخرة.

  • اللهم اجعل اول ليله من رمضان فاتحه خير عليناً .. اللهم اجعلها ليله تشرح فيها صدورنا لتقواك وخشيتك ومحبتك.
  • اللهمَ اجْعلْ صِيامي فيه صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا الهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام، والعافية المجللة، ودفاع الأسقام،
    اللهُم اجعل اول صباح من رمضان تفريجاً لهمومنا واستجابة لدُعائنا وغفراناً لذنوبنا ‏فُتحت أبواب الجنة وغُلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ، صباح نسمات الخـَـــير و الغفــَران صباح أول أيام رمضان .
  • ‏يارب اجعل أول فجر من رمضان تفريجاً لهمومنا واستجابة لدُعائنا وغفراناً لذنوبنـا ‏”اللهُم رمضـان مُختلف ، ينتزعنا من غفلـة الحياة والركض ورائـها
  • اللهُم رمضان يطهّر القلب و العقل ولا يُبقي فكرة ولا عادة إلا قومهّا وحسنها، اللهُم همة وعزيّمة دائمة وقوّة في الطـاعة وإخلاص تامٌ لك.”
  • اللهم الرحمات التي تتوالى والعافية التي ننعم بها واليقين الذي يُريح القلوب اللهم إني نويت أن أصُوم َرمضان كاملاً لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا ، اللهم تقبله منى واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولاً.
 
 

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.
قائمة الانتقال السريع:
أعلى